تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة


 

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » أعلام النساء المسلمات » أعلام النساء المعاصرات
بنت الهدى(رحمها الله) تترك مدراس الزهراء(عليها السلام)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
بنت الهدى (رحمها الله) تترك مدراس الزهراء(عليها السلام)

صدر قرارٌ عن مجلس قيادة الثورة البعثي نصَّ على تأميم المدارس الأهليّة كافّة وقد ادّعى بعض المعاصرين تارةً بأنّ السيّد الصدر (رحمه الله) عدل عن أطروحته أو تراجع عنها (مسائل في البناء الفكري: 9 - 10؛ نظرات إلى المرجعيّة: 9، 32؛ صحيفة المبلغ الرسالي، العدد 108، 10/4/1997م: 10)، وأخرى بأنّ مشروعها بقي في ذهنه ولم يشهد التطبيق (مقدمّة الحقّ المبين، ط30 :2). وبعيداً عن التهافت الحاصل بين دعوى العدول والتراجع وبين دعوى بقاء المشروع في ذهنه (حيث تعني الدعوى الثانية عدم التطبيق مع عدم العدول)، فإنّه وبحسب التعبير العلمي: لا يؤثّر المقتضي في مقتضاه إلاّ إذا تحقّق الشرط وارتفع المانع، ولا يكشف بالضرورة عدمُ المقتضى عن عدم المقتضي.
وإلحاقها بوزارة التربية والتعليم ونقل مسؤوليّة الإشراف التام عليها إلى الوزارة، وكان من أهداف هذا القرار القضاء على (قلاع الحجاب) بحسب وصف أحدهم إيّاها.
وبالرغم من أنّ القانون -وبحسب ما ورد فيه- قد شمل المدارس الأهليّة كافّة، إلاّ أنّ السلطة سرعان ما أعادت الشرعيّة إلى المدارس المسيحيّة والأرمنيّة والمدارس الأهليّة الأخرى، مع دعمها ماليّاً وإعلاميّاً.. واتّضح فيما بعد أنّ الهدف من وراء القرار المذكور كان هذه المدارس بالذات، ولم يكن أمام السيّدة آمنة الصدر (رحمها الله) إلاّ أن تخرج، وقلبها يتفطّر أسىّ وحزناً..
لم تقتنع (رحمها الله) أبداً بالرجوع إلى موقعها، بالرغم من الكتب الرسميّة التي بعثت إليها.. وكانت تجيب مَن يسألها عن سبب قرارها الحازم هذا بالقول: «لم يكن الهدف من وجودي في المدرسة إلاّ نوال مرضاة الله، ولمّا انتفت الغاية من المدرسة بتأميمها، فما هو جدوى وجودي بعد ذلك؟»(1).


_______________________________
(1) نبذة عن حياة الشهيدة بنت الهدى (ملف)؛ وانظر: الشهيدة بنت الهدى، سيرتها ومسيرتها. 


المصدر: محمد باقر الصدر.. السيرة والمسيرة في حقائق ووثائق، الشيخ أحمد أبو زيد العاملي، ج2.
15-03-2019 | 13-12 د | 1922 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=33
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=12
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-09-01

انت الزائر رقم: 10261935