تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقديم راية الإمام الرضا عليه السلام للحاجة عفاف الحكيم تكريماً لها حفل توقيع كتب "علية السنديانة العامليّة"، "دار سكنة" و "ذات أحلام وسفر" حفل توقيع كتابي "دَار سُكنة"و"ذاتَ أحلامٍ وسَفَرَ" جديدنا "ذاتَ أحلامٍ وَسَفَر" "دار سُكنة.. [أيقونة جبشيت] سيرة والدة الشهيد القائد الشيخ راغب حرب" تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة في حياة النبي وآله » المرأة في حياة الأئمة(ع) » المرأة في حياة الجواد(ع)
زهراء البغداديّة.. من أصحاب الإمام الجواد عليه السلام
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
زهراء اُم أحمد بن الحسين البغدادي.
عدّها الشيخ الطوسي رحمه الله في رجاله من أصحاب الإمام الجواد عليه السلام، من دون أي وصف لها(1).
وللشيخ المامقاني رحمه الله ملاحظة لطيفة في هذا العنوان، حيث إنّه يفصل بين زهراء وبين اُم أحمد بن الحسين، ويذهب إلى أنّ زهراء ليست اُم أحمد بن الحسين، بل هي امرأة اُخرى. ويردّ بذلك على الميرزا محمّد الاسترابادي بقوله: وزعمَ الميرزا كون مَن بعدها من العنوان، وهي اُم أحمد بن الحسين -وهو أحمد بن دود البغدادي- جزء هذا العنوان ووصفاً لزهراء، وهو اشتباه، وعلى كلّ حال فظاهر الشيخ رحمه الله كونها إمامية إلاّ أنّ حالها مجهول(2).
ومن الملاحظ أنّ الشيخ المامقاني انفرد بهذا الرأي، وكلّ مَن ذكرها أوردَ اسمها كما ذكرناه، وجعل العنوان امرأةً واحدة لا اُم رأتين(3).
____________
1 ـ رجال الشيخ: 409.
2 ـ تنقيح المقال 3: 78، منهج المقال: 400.
3 ـ أنظر: مجمع الرجال 7: 174، نقد الرجال: 413، جامع الرواة 2: 457، أعيان الشيعة 3: 475 و 7: 69، رياحين الشريعة 4: 266، معجم رجال الحديث 23: 190.


المصدر: الحسون، محمد وأم علي مشكور: أعلام النساء المؤمنات. ط1، 1411هـ.ق.
09-12-2014 | 14-23 د | 2440 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=16
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=32
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2022-06-09

انت الزائر رقم: 11621704