تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة في حياة النبي وآله » المرأة في حياة الأئمة(ع) » المرأة في حياة الرضا(ع)
فاطمة بنت مولانا الرضا صلوات الله عليه
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

في مستدركات علم رجال الحديث فاطمة بنت مولانا الرضا صلوات الله عليه: هي من الرواة. قالت: حدثتني فاطمة وزينب وأم كلثوم بنات موسى بن جعفر صلوات الله عليه قلن: حدثتنا فاطمة بنت جعفر بن محمد عليه السلام، قالت: حدثتني فاطمة بنت محمد بن علي عليه السلام، قالت: حدثتني فاطمة بنت علي بن الحسين عليه السلام، قالت: حدثتني فاطمة وسكينة ابنتي الحسين بن علي صلوات الله عليه، عن أم كلثوم بنت علي عليه السلام، عن فاطمة بنت رسول الله قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله - إلى آخر ما ذكرنا في مستدرك السفينة ج 6 / 110 لغة (شيع) في فضائل الشيعة. وروى بكر بن أحمد بن محمد، عن فاطمة بنت الرضا عليه السلام، عن أبيها عن أبيه صلوات الله عليه - إلخ. كتاب الأخلاق ص 209، وكتاب الكفر ص 133، وجد ج 71 / 388، وج 73 / 263. وروايتها الأخرى عن أبيها. كتاب العشرة ص 157، وجد ج 75 / 147. وفي كتاب الغدير ط 2 ج 1 / 197 من طريق العامة، عن بكر بن أحمد القصري قال: حدثتنا فاطمة وزينب وأم كلثوم بنات موسى بن جعفر عليه السلام قلن: حدثتنا فاطمة بنت جعفر بن محمد الصادق عليه السلام، حدثتني فاطمة بنت محمد بن علي عليه السلام، حدثتني فاطمة بنت علي بن الحسين عليه السلام، عن فاطمة وسكينة ابنتي الحسين بن علي عليه السلام، عن أم كلثوم بنت فاطمة الزهراء عليها السلام احتجاج أمها فاطمة الزهراء عليها السلام بحديث الغدير وحديث المنزلة.
في قاموس الرجال فاطمة بنت الرضا(ع) روى العيون في باب أخباره المجموعة عنها، عن أبيها(1). وعن أسنى مطالب الجزري روايته عن فاطمة بنت الرضا(ع) عن فاطمة بنت الكاظم(ع) عن فاطمة بنت الصادق(ع) عن فاطمة بنت الباقر(ع) عن فاطمة بنت السجاد(ع) عن فاطمة بنت الحسين(ع) عن أم كلثوم، عن أمها فاطمة بنت الرسول(ص) قالت: أنسيتم قول النبي(ص) يوم غدير خم: "من كنت مولاه فعلي مولاه" وقول النبي(ص) له: "أنت مني بمنزلة هارون من موسى" قائلا: هكذا أخرجه الحافظ الكبير أبو موسى المديني في كتابه "المسلسل بالأسماء" وقال: هذا الحديث مسلسل من وجه، وهو أن كل واحدة من الفواطم تروي عن عمة لها، فهو رواية خمس بنات أخ كل واحدة منهن عن عمتهن(2). وحينئذ فقول الإرشاد: "لا نعلم للرضا(ع) ولدا غير الجواد(ع)"(3) غير سديد.
في أعيان الشيعة فاطمة بنت الرضا(ع) ذكرها الصدوق في عيون أخبار الرضا(ع) وذكر ما يدل على أنها روت الحديث، ومر في سيرة الرضا(ع) ما يدل على أنه لم يترك إلا ولدا واحدا وهو الإمام الجواد ومر عن بعضهم أنه ترك خمسة ذكور وبنتا واحدة. وروى الصدوق في عيون أخبار الرضا(ع) حديثا عن فاطمة بنت الرضا عن أبيها عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه وعمه زيد عن أبيه علي ابن أبي طالب(ع) عن النبي ص قال من كف غضبه كف الله عنه عذابه ومن حسن خلقه بلغه الله درجة الصائم القائم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
1- عيون أخبار الرضا(ع): 2/ 70، ب 31 ح 327 و 328.
2- نقله العلامة الأميني (قده) عن أسنى المطالب للمقري الشافعي لكن ليس في سنده "فاطمة بنت الرضا(ع)" راجع الغدير: 1/ 197.
3- إرشاد المفيد: 316.




المصادر:
1- قاموس الرجال: الشيخ محمد تقي التستري. ط1، مؤسسة النشر الإسلامي، شوال المكرم 1425. ج12.
2- مستدركات علم رجال الحديث: الشيخ علي النمازي الشاهرودي. ط1، حيدري، رجب المرجب 1415. ج8.
3- أعيان الشيعة: السيد محسن الأمين، تحقيق وتخريج: حسن الأمين. دار التعارف للمطبوعات، بيروت - لبنان. ج8.

20-09-2014 | 09-35 د | 913 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=31
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=10
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-07-30

انت الزائر رقم: 9993979