تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020 الإحتفال التأبيني للشهداء القادة سيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني وشهيد الحشد الشعبي الحاج أبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة في حياة النبي وآله » المرأة في حياة الأئمة(ع) » المرأة في حياة الرضا(ع)
كلثوم بنت سليم.. روت عن الإمام الرضا(ع)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

في رجال النجاشي: كلثوم بنت سليم روت عن الرضا عليه السلام كتابا، أخبرنا علي بن أحمد قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع عنها بالكتاب.
وفي نقد الرجال للتفرشي كلثوم بنت سليم: روت عن الرضا(ع) كتابا، روى عنها: محمد بن إسماعيل بن بزيع، رجال النجاشي(1). وذكرها ابن داود في باب الرجال حيث قال: كلثوم بن سليم، وقف على الرضا(ع) (2)، انتهى. وفيه مالا يخفى.
وفي مستدركات علم رجال الحديث كلثوم بنت سليم: روت عن مولانا الرضا عليه السلام كتابا رواه أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عنها بالكتاب، كذا قاله النجاشي.
وفي معجم رجال الحديث كلثوم بنت سليم: قال النجاشي: "كلثوم بنت سليم: روت عن الرضا كتابا. أخبرنا علي بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عنها بالكتاب".
قال ابن داود في القسم الثاني من أسماء الرجال (402): "كلثوم بن سليم (كش) وقف على الرضا عليه السلام". أقول: ليس في الكشي ذكر لكلثوم، وإنما ذكره النجاشي على ما عرفت.
وفي قاموس الرجال كلثوم بنت سليم عنونها النجاشي، قائلا: روت عن الرضا(ع) كتابا (إلى أن قال) عن محمد بن إسماعيل بن بزيع عنها بالكتاب. وأغرب هنا ابن داود! فحيث إن النجاشي لم يعقد بابا للنساء، فذكر "علية بنت السجاد(ع)" المتقدمة و "كلثوم" هذه مع الرجال في العين والكاف توهم ابن داود كونها رجلا وحرف "بنت" بقوله: "بن" كما حرف قوله: "روت عن الرضا(ع)" بقوله: "وقف على الرضا(ع)" فذكرها في مجروحي كتابه تارة، قائلا: "كلثوم بن سليم، كش وقف على الرضا(ع) "وأخرى في فصل واقفته، قائلا أيضا: "كلثوم بن سليم كش وقف على الرضا(ع)" والكشي في الموضعين مصحف النجاشي من نساخه.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
1- رجال النجاشي: 319/ 874.
2- رجال ابن داود: 268/ 415.


المصادر:
1- رجال النجاشي: النجاشي. الطبعة الخامسة، 1416، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة.
2- نقد الرجال: التفرشي. ط1، مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، شوال 1418. ج5.
3- مستدركات علم رجال الحديث: الشيخ علي النمازي الشاهرودي. ط1، الأولى، حيدري، رجب المرجب 1415. ج8.
4- معجم رجال الحديث: السيد الخوئي. ط5 منقحة ومزيدة، 1413 - 1992 م. ج24.
5- قاموس الرجال: الشيخ محمد تقي التستري. ط1، مؤسسة النشر الإسلامي، شوال المكرم 1425. ج12.


20-09-2014 | 09-22 د | 845 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=31
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=10
 
 

malafmoatamar




 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-07-30

انت الزائر رقم: 9993790