تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقديم راية الإمام الرضا عليه السلام للحاجة عفاف الحكيم تكريماً لها حفل توقيع كتب "علية السنديانة العامليّة"، "دار سكنة" و "ذات أحلام وسفر" حفل توقيع كتابي "دَار سُكنة"و"ذاتَ أحلامٍ وسَفَرَ" جديدنا "ذاتَ أحلامٍ وَسَفَر" "دار سُكنة.. [أيقونة جبشيت] سيرة والدة الشهيد القائد الشيخ راغب حرب" تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » أخبار المرأة والمجتمع
«أيام العلوم4»: مبتكرون يبحثون عن دعم
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

انطلقت أمس «أيام العلوم 4». «التظاهرة» التي تحتضن ابتكارات الجامعات، الجمعيات وعدد من المدارس اللبنانية متاحة للعموم خلال ثلاثة أيام في ميدان سباق الخيل في بيروت.
لا يزال من المبكر الحكم على نجاح «أيام العلوم» الذي انطلق أمس ليتم عامه الرابع. في ميدان سبق الخيل، وتوزّعت47 خيمة بيضاء جمعت ابتكارات وتجارب ومشاريع ضمن عناوين الطب وعلم الأحياء والصحة، مروراً بالفيزياء وعلم الفلك والتكنولوجيا والمعلوماتية، وصولاً إلى كيفية الحفاظ على البيئة. 
في كلّ خيمة، تحلّقت مجموعة من الطلبة حول طاولة صغيرة للسؤال عن المشروع المعروض. هدفت اللجنة منذ تأسيسها إلى خلق بيئة تفاعلية بين الفرد والعلوم، من خلال العمل على إسقاط العبارات العلمية الصعبة والمعقدة، انطلاقاً من أن العلم ليس كتلة جامدة بل يمكن تطويعه لملاءمة جميع المستويات العلمية والثقافية.
والسؤال هو: من يتبنى الطلبة المميزين؟
خلال افتتاح المؤتمر، لفت رئيس بلدية بيروت، بلال حمد، إلى غياب البنود الخاصة لتمويل البحث العلمي في الموازنة، موضحاً أن الغياب يعكس النظرة الإستراتيجية لمستقبل الوطن، ويثبت العلاقة الإستهلاكية للاقتصاد الوطني بعيداً عن أي علاقة إنتاجية قادرة على إطلاق الدورة الاقتصادية الراكدة.
سلط حمد الضوء على مشكلة قديمة ــ جديدة من دون عرض أي حلول، فيما اكتفى وزير الثقافة، غابي ليّون، بالقول إن «المعرض يساهم في تطوير لبنان من خلال تسليط الضوء على القدرات العلمية والثقافية في إطار جذاب يقرب مفاهيم علم الاحياء والكيمياء والوراثة وغيرها من مجالات العلوم إلى الأذهان».
خيمة أخرى سعت إلى ابتكار «رقيب شمسي» قادر على تعقب الشمس والإستفادة من طاقتها في كل وقت. اللافت أن هذا الرقيب الذي صممته مدرسة سيدة الراهبات الأنطونية ــ النبطية، ليس ثابتاً كذلك الموجود على أسطح الأبنية، بل هو مصمّم بطريقة قادرة على اللحاق بالشمس مع دوران الأرض. بذلك، يمكن ضمان طاقة كهربائية ثابتة من دون انقطاع.
اتسعت خيمة الجامعة الاسلامية لثمانية مشاريع بدت مميزة بغالبيتها. فمن خلال إرسال رسالة تحمل رقماً معيناً عبر جهازك الخلوي، يمكن التحكم بالآلات الكهربائية في منزلك. لا تقلق إذا نسيت الضوء أو القازان شاعلاً. يمكنك مثلاً تشغيل التلفاز في بيتك (بيروت) وأنت تقوم بنزهة في البقاع. آخر فكّر بتطوير آلة «فريزة الخشب» التي لا تعمل إلا بواسطة الحاسوب، لتلائم النجارين الذين يجهلون بغالبيتهم استخدام الكومبيوتر. من خلال زرين، يستطيع النجار التحكم بالآلة.
آلة أخرى قادرة على الشفاء. كأن تقول لك بأنه لا داعي للخوف من الشلل على سبيل المثال. تعمل هذه الآلة على ضغط الأوكسيجين الذي يتسرب إلى خلايا الجسم المتوقفة عن العمل بسبب افتقارها للأوكسيجين، وبالتالي ضخ الحياة فيها مجدداً. يمتلك لبنان آلة يدوية واحدة، فعمد الطلاب إلى صنعها إلكترونياً، إلا أنها ليست الوحيدة من نوعها، فهي آلة فعالة جداً في الخارج!
خيمة الفيزياء كانت الأكبر. السحر كان وسيلة التواصل مع الحضور.


المصدر: جريدة الأخبار.

21-10-2011 | 03-33 د | 1107 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=16
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=32
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2022-06-09

انت الزائر رقم: 11440261