تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
تقديم راية الإمام الرضا عليه السلام للحاجة عفاف الحكيم تكريماً لها حفل توقيع كتب "علية السنديانة العامليّة"، "دار سكنة" و "ذات أحلام وسفر" حفل توقيع كتابي "دَار سُكنة"و"ذاتَ أحلامٍ وسَفَرَ" جديدنا "ذاتَ أحلامٍ وَسَفَر" "دار سُكنة.. [أيقونة جبشيت] سيرة والدة الشهيد القائد الشيخ راغب حرب" تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » قضايا المرأة- مقالات » المرأة والعلم
رحاب نصر... لبنانية تبتكر علاجاً لأحد سرطانات الدم
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
تمكن فريق من الباحثين في الجامعة الأميركية في بيروت من ابتكار عقار يشكل قفزة نوعية في التخلص من أحد أنواع سرطان الدم.
وأثبتت التجارب التي أجريت على الفئران نجاح العقار، وعرضت النتائج في أوروبا ودول الخليج للحصول على تمويل إضافي للبحوث التي ستنتقل في مرحلة مقبلة إلى التجارب على الإنسان.
وتخصص الباحثة اللبنانية في الجامعة الأميركية في بيروت رحاب نصر ساعات طويلة من وقتها في التجارب التي تجريها لإيجاد علاج لمرض "الابيضاض النقوي المزمن" المعروف اختصاراً باسم "سي. أم. أل"، وهو أحد أنواع سرطان الدم الذي يصيب شخصاً من أصل ألف شخص في العالم.
ووصلت التجارب إلى مرحلة متقدمة، إذ انتقلت من الخلايا السرطانية إلى الفئران التي شفيت بالكامل بعد اختبار العلاج عليها.
تقول رحاب: "البحوث التي أجريناها على الخلايا وعلى الفئران، أكدت أنها تقضي على الخلايا السرطانية في الفئران بعد تناولها المزيج، والأمل كبير أن يتمكن الإنسان أيضاً من القضاء على الخلايا السرطانية".
يحتاج إجراء التجارب على الإنسان إلى التعاون مع مختبرات إقليمية ودولية، وإتمام هذا الإنجاز العلمي يواجه دائماً بعقبة الوصول إلى تمويل ملائم.
تضيف رحاب أنه "من دون تمويل لا يمكن للفريق الطبي أن يعمل"، مشيرة إلى أنه "يوجد في المنطقة علماء جيدون وأفكار وباحثون، وأن ما ينقصهم هو الموارد المالية".
يشار إلى أن نتائج البحوث نشرت هذا الشهر في المجلة العالمية لأمراض السرطان، وهو اعتراف ضمني من باحثين عالميين بأهمية التجارب التي انطلقت قبل 4 أعوام في لبنان بإمكانات محدودة، وقد تؤدي في المستقبل إلى علاج دائم لأحد أنواع مرض اللوكيميا الذي يهدد حياة الآلاف حول العالم.

المصدر: جريدة الأخبار.
21-10-2013 | 07-33 د | 1453 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=16
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=32
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2022-06-09

انت الزائر رقم: 11467155