تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
"دار سُكنة.. [أيقونة جبشيت] سيرة والدة الشهيد القائد الشيخ راغب حرب" تقرير مشروع رداء النور بمناسبة ولادة الإمام الحسن (ع) رئيسة الجمعيات الحاجة عفاف الحكيم تشارك في "مؤتمر الدولي السيدات والقدس الشريف" الذي عُقد نهار الخميس بتاريخ 06 أيار 2021م بيان استنكاري من الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي بالتفجير الإرهابي الذي حصل في كابول في 6 أيار 2021 تقرير مشروع  "رداء النور" بمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة حام، زبود، الجوبانية ورام.. مشاركة الحاجة عفاف الحكيم عن بعد في اجتماع المجلس العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية الذي أقيم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مريم المقدسة عليها السلام في مفكرتي "فراشة الليل" "فسيفساء تموز" تكريم الحاجة عفاف الحكيم في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في 7 شباط 2020
بأقلامكم خدمة RSS صفحة البحث تواصل معنا الصفحة الرئيسة

 




 

 
فلاشات إخبارية
التصنيفات » المرأة في حياة النبي وآله » المرأة في حياة الأئمة(ع) » المرأة في حياة الحسين(ع)
أحوال بعض أزواج الحسين(ع)
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
في المناقب لابن شهرآشوب: لما ورد بسبي الفرس إلى المدينة أراد عمر أن يبيع 1 النساء، وأن يجعل الرجال عبيد العرب وعزم على أن يحمل‍ [وا] العليل والضعيف والشيخ الكبير في الطواف وحول البيت على ظهورهم، فقال أمير المؤمنين(ع): إن النبي(ص)قال: أكرموا كريم قوم وإن خالفوكم، وهؤلاء الفرس حكماء كرماء، فقد ألقوا إلينا بالسلم 2 ورغبوا في الإسلام، وقد أعتقت منهم لوجه الله حقي وحق بني هاشم، فقال المهاجرون والأنصار: قد وهبنا حقنا لك يا أخا رسول الله، فقال: اللهم فاشهد، إنهم قد وهبوا وقبلت وأعتقت، فقال عمر: سبق إليها علي بن أبي طالب ونقض عزمتي في الأعاجم. ورغب جماعة في بنات الملوك أن يستنكحوهن، فقال أمير المؤمنين(ع): تخيرهن ولا تكرههن 3 فأشار أكبرهم إلى تخيير شهربانويه بنت يزدجرد فحجبت وأبت، فقيل لها: أيا كريمة قومها من تختارين من خطابك؟ وهل أنت راضية بالبعل؟ فسكتت، فقال أمير المؤمنين(ع): قد رضيت وبقي الاختيار بعد سكوتها إقرارها، فأعادوا القوم في التخيير، فقالت: لست ممن تعدل عن النور الساطع، والشهاب اللامع الحسين، إن كنت مخيرة، فقال أمير المؤمنين(ع): لمن تختارين أن يكون وليك؟ فقالت: أنت، فأمر أمير المؤمنين(ع) حذيفة بن اليمان يخطب فخطب فزوجت من الحسين(ع).
وقال ابن الكلبي: ولى علي بن أبي طالب حريث بن جابر الحنفي جانبا من المشرق فبعث بنت يزدجرد بن شهريار بن كسرى فأعطاها علي ابنه الحسين(ع) فولدت منه عليا. وقال غيره: إن حريثا بعث إلى أمير المؤمنين(ع) ببنتي يزدجرد فأعطى واحدة لابنه الحسين(ع)،فأولدها علي بن الحسين(ع)، وأعطى الأخرى محمد ابن أبي بكر فأولدها القاسم بن محمد فهما ابنا خالة 4.


الهوامش:
1- في المصدر: بيع.
2- في البحار: السلام.
3- في المصدر: ولا نكرههن.
4- 3/ 207 والبحار: 45/ 330 ح 3.


المصدر: العوالم، الإمام الحسين (ع): الشيخ عبد الله البحراني. ط1،أمير - قم، 1407 - 1365 ش.
03-08-2013 | 06-58 د | 807 قراءة
الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=14
http://www.momahidat.org/pagedetails.php?pid=32
 
 

malafmoatamar




 
 
موقع ممهدات*** متخصص في دراسات المرأة والأسرة والطفل آخر تحديث: 2021-11-26

انت الزائر رقم: 10536577